سعودي اعمار

يعد الاستاذ الدكتور/ مجدي حريري عضو مجلس الشورى ورئيس مجلس ادارة شركة مكيون من الشخصيات المرموقة في المجتمع السعودي والذي استطاع عبر تاريخ حافل تقديم صورة رائعة للخبرات السعودية على المستويين المحلي والقاري حيث بدأ طريق التميز أستاذا جامعيا بكلية الهندسة بعدد من الجامعات السعودية سعى من خلال هذا العمل لتخريج جيل من المهندسين بصفات عالمية برز منهم الكثيرون الذين يشغلون حاليا عددا من المناصب الهامة والذين يدينون بالفضل لله ثم للأستاذ الدكتور/ مجدي حريري لوصولهم لما وصلوا إليه من مراكز مرموقة ثم استكمل طريق التميز في خدمة الوطن أيضا كعضو لمجلس الشورى بجانب رئاسته لشركة مكيون للتطوير والاستثمار العقاري وقد حرصت (سعودي اعمار) على إجراء مقابلة مع سعادته والتي جاءت مليئة بحقائق ومعلومات يكشفها لأول مرة على متن صفحات (سعودي إعمار) والذي جاء كالتالي :

  • هل من نبذة عن (مكيون) ؟

تعد مكيون كفكرة منذ عام 1417ه بالتعاون مع شركات عقارية انطلق العمل به في شهر رمضان 1424ه كمنشأة فردية تحت مسمى مؤسسة مكيون للتطوير العمراني ثم تغير الكيان القانوني من مؤسسة فردية الى شركة ذات مسؤولية محدودة في شهر ذو القعدة 1425ه  كما تم افتتاح فرع جدة في شهر محرم    1426ه ثم فرع الرياض في نفس العام .

  • ما هي رؤية ورسالة الشركة ؟

رؤيتنا
أن نكون من الشركات الرائدة في ابتكار المشاريع العمرانية المميزة تصميما وتنفيذا وتسويقا عبر قدرات احترافية عالية .
رسالتنا
تقديم نموذج متميز للشراكة المجتمعية في التنمية العمرانية لمكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة على وجه الخصوص وللوطن على وجه العموم .

  • تشرف مكيون على انجاز مشروع فريد من نوعه وهو واحة مكة والذي يعد من المشاريع العملاقة بالمملكة . فهل من نبذة عن هذا المشروع ؟

يقع المشروع بمدينه مكة المكرمة , ويبعد عن الحرم المكي الشريف مسافه (14.5)كم ,كما يبعد عن طريق جدة السريع (2)كم ,ويبعد عن طريق جدة القديم (900)م .مساحه ارض المشروع (670.000)م2 ,تنقسم الى جزأين يفصل بينهما الطريق الواصل بين طريق جدة السريع وطريق جدة القديم بعرض (64)م المشروع يقع بين عدة مخططات معتمده مثل مخطط التخصصي ومخطط الزايدي ومخطط أم الجود. ينقسم المشروع الى وحدات للسكن الميسر(المدعوم) من قبل امانه العاصمة المقدسة وذلك بعدد (2400) وحدة سكنية مختلفة النماذج للتوافق مع رغبات شرائح المجتمع , كما يوجد قسم آ خر استثماري حيث يشتمل على وحدات سكنية وفلل بخلاف المكونات التجارية والخدمية مثل الاسواق التجارية والمدارس والمستشفيات والحدائق العامة وغيرها .

  • ماهي الآلية والمعايير التي وضعت للشركات المتنافسة في تطوير المشروع ؟

أن تكون الشركات القائمة على تنفيذ المشروع ذات كفاءة عالية وخبرة في مجال العمران , بحيث يكون الانتهاء من المشروع في الوقت المحدد له مع إتقان في الأداء . وقد تمت المنافسة على ذلك بشكل علني من قبل شركة البلد الأمين حيث طرحت المشروع على مجموعة من المطورين في منافسة عادلة , وتم قبول عرض شركة واحة مكة لكونه الأفضل في كل الجوانب .
ماهي فكرة الإسكان الميسر (المدعوم)


الابتسامة لا تفارق وجه الدكتور حريري والذي يعتبرها طريق النجاح

نظرا لما تشهده مدينة مكة المكرمة (عمرها الله ) من توسع في مجال تكوير المنطقة المركزية مما أدى الى كثرة أعمال الإزالة للمباني السكنية , مع ندرة في توفر الإسكان المناسب لذوي الدخل المحدود ,فقد تبنت أمانة العاصمة المقدسة ممثلة بشركة البلد الأمين حل هذه المشكلة لإنشاء مشروع متكامل الخدمات يكون مدعوما ,بحيث تكون تكلفته على السادة العملاء اقل من تكلفة غيره من المشاريع , لتوفر بذلك وحدات سكنية في متناول جميع الشرائح , خاصة ذات نقاط الأولوية في الشراء وهم الأرامل والمطلقات وسكان المناطق المزالة .

  • كيفية مساهمة الشركات المطورة في حل مشكلة السكان ؟

عن طريق الشراكة مع القطاع العام بتوفير منتجات عقارية لمحدودي الدخل , وذلك بطرح وحدات تناسب هذه الشرائح , وتتدخل الدولة بإمكانياتها وتحسن استغلال الأراضي التي منَ الله بها على هذه الدولة, وذلك باستثمارها بواسطة القطاع الخاص الذي يعمل باحترافية في هذا المجال ويدرس احتياجات السوق السعودي , وفي الأخير ينتج منتج عقاري يتوائم مع الحاجة الفعلية لسكان المنطقة , ويحقق في الأخير مصلحة لكافة الأطراف القطاع العام والدولة, وذلك بالقضاء على أكبر المشاكل المزمنة في الدولة , وينعش بذلك السوق العقارية ويحقق هامش ربح مقبول لشركات القطاع الخاص .

ما هي المعوقات التي قابلت الشركات المطورة في المشروع ؟

الطبيعة الجبلية للمشروع ، حيث أخذت منا وقت كبير في عمليات التمهيد و القطع الصخري ، مما أثر سلبا على سرعة تنفيذ المشروع ، ناهيك عن المصروفات و التكاليف الإضافية . كما استغرق استخراج التصريح وقتا ليس بالقصير ، و على العموم نحمد الله و نزف خبر استلام الترخيص ، و بدأ العمل الفعلي و الجاد في المشروع .
ما هي الضمانات و المعايير التي وضعت حتى يصل الإسكان المدعوم الى مستحقيه ؟
بداية تم إنشاء موقع خاص للشركة على شبكة الإنترنت ، ليسهل على الجميع معرفة المشروع بشكل كامل ، ثم بدأ فتح باب التسجيل على الموقع لمدة شهرين ، بعد وضع اشتراطات خاصة للترشيح أهمها أن يكون المتقدم من سكان مكة المكرمة ، مع الأخذ في الاعتبار الأولوية لسكان المناطق العشوائية و المزالة ، و الأرامل و المطلقات و ذوي الدخل المحدود .
مدى تقبل الفكرة لرجل الشارع السعودي ؟


يتصفح سعودي اعمار

تم عمل استبيان في بداية المشروع لرؤية تقبل الشارع للفكرة ، فلوحظ من ذلك إقبالا كبيرا جدا علية ، و أبدى الجميع ارتياحهم لمثل هذه المشاريع لأنها تعتبر حل سحري لمشاكل السكن و التغلب على فكرة السكن عن طريق الإيجار الذي لا يشعر المواطن فيه بالأمان من ناحية السكن ، ولا يعطي للأسرة الاستقرار المطلوب .
ما هو دور البنوك في مشروع واحة مكة و هل تقدم الدعم الكافي للمشتريين ؟
تقدمت بعض البنوك السعودية لدعم المشترين من المشروع ، ولكن نظرا لكون معظم العملاء من ذوي الدخل المحدود و الذين لا تنطبق عليهم الاشتراطات البنكية ، فقد تراجعت البنوك عن دعم المواطنين ، مما كان له أثر كبير و بشكل مباشر على محدودي الدخل ، حيث قضى على حلم التملك لشريحة كبيرة منهم .
مدى تأثر شركة واحة مكة بعد تفعيل قانون الرهن العقاري و ما هي وجهة نظركم من قانون التمويل العقاري ؟
حالة شركة واحة مكة هو حال المجتمع السعودي بأسره لمدى أهمية تفعيل قانون الرهن العقاري الذي سيعطي الكثير من الحلول للمواطنين و ينعش السوق العقاري ، لما له من إيجابيات على المجتمع ، لأنه بذلك يقضي على ما لا يقل عن (40%) من مشكلة السكن في المملكة،  و نحن كأعضاء مجلس شورى نوصي بتفعيل القانون و في انتظار الموافقة عليه إن شاء الله تعالى .
أرتبط الاستثمار العقاري في مكة المكرمة بفكرة الاستثمار في سوق الحجاج فما أثر ذلك على السكن العائلي و الدائم و حجم الفجوة بين الطلب و المعروض حاليا ؟
إن الاستثمار في سوق إسكان الحجاج يضاعف أزمة السكن العائلي بسبب اتجاه المستثمرين لشراء عقارات مستخدمة في السكن العائلي لغرض بناء فنادق ووحدات بغرض الاستثمار في سوق الحجاج لتزيد بذلك الأزمة اشتعالا ناهيك عن أن الاستثمار في سكن الحجاج يعتبر ثروة عقارية معطلة ، لاستخدامه في المواسم مثل رمضان و الحج فقط، و يبقى طوال العام مغلقا بدون استثمار  .
بصراحه هل سعادة الدكتور مجدي حريري راضي عن النهضة العمرانية بمكة المكرمة أم  مازالت تحتاج الى الكثير ؟
بالطبع مازالت مكة المكرمة تحتاج الى الكثير من المشاريع التطويرية الكبرى وهناك جهود حثيثة من مختلف الجهات سواء من القطاع العام اوالخاص لإطلاقها واتوقع انها في خلال الخمس سنوات القادمة سوف ترسم صورة جديدة لمكة المكرمة ان شاء الله ونتمنى للجميع التوفيق  .

  • هناك مصطلح في الشارع المكاوي يقال عليه حمى هدم المباني القديمة مما سبب ازمة في الاسكان للمواطن قبل المقيم فما رأيكم في هذا ذلك والى متى سيعاني  المواطن والمقيم  من أزمة السكن في مكة المكرمة ؟

هذه أيضا ثقافة لدى الكثير من الأشخاص يظنون أن التطوير لا يكون إلا بهدم القديم وإنشاء مباني جديدة ,أما التعامل مع العشوائيات بالإزالة هو أحد الحلول التي  لا تكون الا في المناطق التي لا يكون لها حل بديل . ولكن الافضل دائما في المناطق العشوائية هو محاولة اعادة التأهيل التي تحتفظ بالمقدرات والموارد السابقة التي لها قيمة مضافه وينبغي المحافظة عليها والتحديد لا يكون الا في أضيق الحدود .

  • انتشرت في الآونة الاخيرة بعض المزادات في مكة المكرمة مثل مزاد الزايدي الذي اعتبره البعض مبالغ فيه للغاية فهل تعتقد أن هذه المزادات فيها بعض الشيء من المبالغة التي تضع بعض الشركات في مأزق ؟

المزايدات هي طريقة تسويقية للأراضي لكن في النهاية المشكلة ليست في المزاد المشكلة في الأسباب التي تؤدي لارتفاع اسعار العقار . والمزايدات أحد الوسائل التسويقية التي يلجأ اليها المطورين العقاريين , نحن الى الان  لم نلجأ الى هذه المزايدات ولكن هذه المزادات أحيانا تكون أحد الوسائل التي تستخدمها شركات التطوير في بيع ما تملك من عقارات او اراضي . المسألة لا تكمن في المزاد المسألة تكمن في الأسباب المختلفة التي أدت الى ارتفاع اسعار العقار .

  • ثلاث رسائل لسعادة الدكتور مجدي حريري لمن يوجهها ؟

الرسالة الأولى لمعالي وزير الاسكان ادعو الله ان يوفقه في مسعاه واتمنى ان يضع كل همه في ان يعتمد الاستراتيجية المتكاملة للإسكان وينقلها من الحيز النظري الى الحيز التطبيقي .
الرسالة الثانية الى امانة العاصمة المقدسة  ان انشاء شركة البلد الأمين فرصة ذهبية وثمينة لتطوير مكة المكرمة ورفع مستوى البيئة العمرانية فيها وبالجهود المخلصة فيها سنرى مكة المكرمة من أفضل مدن العالم ان شاء الله .
الرسالة الثالثة اوجهها الى زملائي المطورين العاملين في المهنة الى اهمية الالتزام بالمهنية والمصداقية في المشاريع التي يقومون بها من أجل رفع سمة المطورين العقاريين مما يحوم حولهم من قضايا تشكك في انتاجهم او اعمالهم .

  • كيف يرى الدكتور مجدي حريري نفسة خارج مكيون ؟

كعضو للشورى أعمل لخدمة الوطن واسعى لان اؤدي هذا الواجب كحق من حقوق الوطن عليا

  • كلمة أخيرة تختم بها اللقاء للشباب السعودي

هناك نماذج مضيئة على مر تاريخ  من الشباب السعودي اتمنى من الشباب ان يأخذوا اسباب العلم والجدية وليسوا بأقل شأن من أي شاب في أي مكان ويستطيعوا إن شاء الله تعالى أن يشقوا طريقهم بكل مهنية واحتراف في كافة ميادين العمل .

تواصل معنا